هذا الدورة تعنى بالدوائر الرقمية القابلة للبرمجة والتي يمكنها محاكاة اي دائرة الكترونية رقمية

التطرق في قانون رعاية الاحداث النافذ رقم (76) لسنة 1983 لأهم النصوص القانونية المتعلقة بشريحة الاحداث علما انه يقصد بالحدث هو من اتم التاسعة من عمره ولم يتم الثامنة عشر , هذا وتقسم شريحة الاحداث الى مرحلتين مرحلة (الحدث الصبي) وهو من اتم التاسعة من عمره ولم يتم الخامسة عشر, ومرحلة (الحدث الفتى) وهو من اتم الخامسة عشر من عمره ولم يتم التاسعة عشر , واتضح لنا ان العقوبة التي تفرض على الحدث اخف او اقل من العقوبة التي تفرض على الشخص البالغ الذي اتم الثامنة عشر , حيث ان اقصى عقوبة تفرض على الحدث هي السجن مدة لا تزيد عن (15) سنة بينما اقصى عقوبة تفرض على الشخص البالغ هي الاعدام .

علم التغذيه يشمل توفير مواد غذائيه متوازنه تلبي حاجه الدجاج (الحيوان) للنمو و المحافظه و الاستمرار على الانتاج . إن توفير التغذية السليمة مهم لنمو وإنتاج الدواجن وصحتها. هناك حاجة إلى متطلبات طاقة مختلفة ، اعتمادًا على عوامل تشمل عمر الطيور وحالة الإنتاج. يعد توفير التغذية الكافية أمرًا مهمًا حتى يتمكن الطائر من تحقيق إمكاناته الإنتاجية وكذلك من أجل الحفاظ على صحته.

يمكن أن تتسبب الأعلاف ذات الجودة الرديئة ، والتي لا تكون ممزوجة بنسب صحيحة أو لا تحتوي على المستويات المناسبة من الطاقة والبروتين ومزيج المغذيات ، تسبب في إجهاد غذائي وتؤدي إلى مخاوف صحية أخرى.

 تمثل تغذية الدواجن الحلقة المهمة في الدورة الانتاجية بالاضافة الى الحلقات الاخرى كتوفير البيئة الملائمة وتوفير الافراخ السليمة والعناية الصحية. لكي ينجح المربي في عمله في انتاج الدجاج يتطلب الالمام بمبادئ تغذية الدجاج والتعرف على المكونات الغذاية التي تدخل في انواع الخلطات العلفية ومتطلبات العناصر الغذائية بما يتناسب مع المراحل الانناجية المختلفة  سواء في دجاج انتاج اللحم او دجاج انتاج البيض. عندما تكون العليقة غير متوازنة سيكون ذلك له تاثير سلبي على كفاءة الانتاجية في انتاج اللحم او انتاج البيض او

  قد يؤثر على سلامة وصحة الطيور. ولاجل الارتقاء في هذه الصناعة المهمة والحيوية والتي توفر البروتينات المهمة لتغذية الانسان, كان من الضروري للمربين والمهتمين الاطلاع على مبادئ واساسيات تغذية الدواجن. يهدف هذا الكورس الى زيادة وعي المربين والمهتمين في مجال صناعة الدواجن في التعرف على أساسيات ومبادئ التغذية. يتناول هذا الكورس  فسلجة الهضم والعوامل التي تسيطر على تناول الغذاء والعوامل المؤثرة على شهية الطيور . ثم التعرف على تشريح الجهاز الهضمي في الطيور ومكوناته وبما يحتلف عن باق الحيوانات. هذا سوف يكون تهيئة لمعرف الطريقة الصحيحة في تشريح الدجاج لاجل التعرف على التغيرات المرضية التي تنتج من امراض نقص التغذية. بعدها الانتقال الى امراض نقص التغذية التي تحدث في الدجاج والمرور بها. وفي المحاضرات الاخرى  نتعرف على المكونات الاساسية وكذلك التعرف على الاحتياجات الضرورية للمراحل العمرية للطيور. كما تهدف هذه الدورة الى التعرف على اسس الخلطات العلفية وطريقة حساب الاحتياجات لتوفير النسب الصحيحة من البروتين والطاقة وباقي المكونات الغذاية وفي النهاية تعرف على الطرق الحديثة في حساب هذه الخلطات العلفية باستخدام الحاسوب.

      منهاج دورة تغذية الدواجن – كلية الطب البيطري   

ا. م. د. حيدر طعمه مهدي

العنوان

 

رقم المحاضرة

تناول الغذاء في الدواجن ( العوامل الموثرة على الشهية من الطير ومن الغذاء )  

الاولى

الجهاز الهضمي وفسلجة الهضم

الثانية

الطريقة الصحيحة في تشريح الجهاز الهضمي في الدجاج والتعرف على التغيرات المرضية

الثالثة

أمراض الناتجة من نقص الغذاء في الدواجن

الرابعة

تكملة امراض نقص الغذاء في الدواجن

الخامسة

مكونات الغذاء – الطاقة

السادسة

تكملة مكونات الغذاء – البروتينات – الماء 

السابعة

خلط العلف والطريقة العلمية للحصول على عليقة متوازنه

الثامنة

الطرق الحديثة في خلط العلف باستخدام الكمبيوتر

التاسعة

أمتحان

العاشرة

ملاحظة : بعد كل محاضرة يوجد امتحان قصير وفي نهاية الدورة امتحان شامل

 في هذا الكورس سنتطرق الى شرح اساسيات استخدام برنامج العروض التقديمية التابع لشركة مايكروسوفت بوربوينت . ان هذا الدليل خاص بمركز البحث والتأهيل المعلوماتي مقدم لدورات كفاءة الحاسوب وكذلك الى دورات الحاسوب الخاص بالدراسات العليا.

الدليل مقسم على خمسة ايام كل يوم يغطي موضوع مختلف ومكمل للموضوع الذي سبقه. الغرض الاساسي من هذه الدورة هو اعطاء فكرة اولية للمشترك عن الدورات المقامة في مركز البحث والتأهيل المعلوماتي والتي من شأنها اغناء المشترك بالمواد التعليمية المتنوعة. كذلك يستطيع المشترك بالدورة من مراجعة المنهج المقررقبل البدء بالدورة وبالتالي تكون الدورة اكثر فاعلية للمتعلم في قاعة التدريب.

من خلال هذه المادة التعليمية يستطيع المشترك من التدرب على اسئلة الاختبار وتقييم حالتة العلمية من خلال ع

متطلبات الشروع في تعلم البرنامج:

1- حاسوب شخصي بنظام تشغيل مايكروسوفت وندوز سفن او اصدارات اعلى.

2- برنامج مايكروسوفت بوربوينت  منصب ومفعل على الحاسوب الشخصي للمشترك.

3- مهارة في استخدام نظام التشغيل وندوز.